زوجتي تميل وهي تمشي – هل ضغط الدم هو السبب؟ يرد الدكتور إيلي كانون

سؤال: زوجتي، البالغة من العمر 70 عامًا، بدأت أحيانًا تتجه نحو اليمين أثناء المشي. استبعد فحص الرأس وجود سكتة دماغية، لكنها تتناول أقراصًا لعلاج القلق، ومن المقرر أن يتم تركيب جهاز مراقبة على مدار 24 ساعة لمعرفة ما إذا كانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم. هل يمكن أن يكون هذا هو السبب؟

ج: إن وضع جانب واحد ليس عادة علامة على ارتفاع ضغط الدم. لكن العديد من كبار السن يعانون من مشاكل في التوازن أو عدم الثبات مما يسبب مشاكل في المشي، مثل الميل إلى أحد الجانبين.

من المهم التحقيق في أعراض كهذه. ولا يمكن أن يكون ذلك علامة على وجود حالة كامنة فحسب، بل إنه يزيد من خطر السقوط، وهو مصدر قلق كبير للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، ويسبب الضيق والألم وفقدان الثقة والاستقلال.

يعد فحص الرأس فكرة جيدة، ولكن من المرجح أن تسبب السكتة الدماغية مشكلة مستمرة وليس مشكلة متقطعة.

يمكن أن يحدث عدم الثبات بسبب الأدوية، بما في ذلك أدوية ضغط الدم التي تسمى حاصرات بيتا ومضادات الاكتئاب الشائعة الاستخدام والمعروفة باسم SSRIs.

يتم التحكم في التوازن داخل الجسم عن طريق الأذن الداخلية. هناك العديد من الحالات التي تؤدي إلى تأثر المنطقة التي تسمى المتاهة، وخاصة الالتهابات الفيروسية. ولكن من المعروف أيضًا أن الحالات المزمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب، تسبب مشاكل في التوازن والدوخة.

قد لا يكون الميل إلى أحد الجانبين بسبب التوازن أو عدم الثبات، بل بسبب مشكلة عصبية أو عضلية. قد يؤدي أيضًا مرض باركنسون، أو الألم والتهاب المفاصل – الذي يسبب الضعف ويؤثر على العضلات – إلى ميل الشخص عند المشي.

س: بعد أكثر من عقد من الألم وإجراء ثلاث فحوصات بالرنين المغناطيسي، تم تشخيص إصابتي بتضيق العمود الفقري والتهاب المفاصل العظمي. أشعر بألم في معصمي ويدي ومرفقي ورقبتي وأسفل ظهري في معظم الأوقات، وأتساءل عما إذا كنت مصابًا بالفعل بالفيبروميالجيا. هل هناك اختبار لهذا؟ كيف يتم تشخيصه؟

ج: من الشائع جدًا أن يكون هناك آلام تؤثر على أكثر من مفصل واحد في نفس الوقت – وهذا ما نسميه التهاب المفاصل المتعدد. يميل هذا إلى الحدوث في كثير من الأحيان عند النساء والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ويرتبط بالسمنة. وهو يؤثر على مرضى التهاب المفاصل أيضًا، ويمكن أن يكون أيضًا علامة على مرض الذئبة المناعي الذاتي، الذي يصيب 50 ألف بريطاني.

يمكن أن تكون هذه الحالات عاملاً في الإصابة بتضيق العمود الفقري. في التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة، على سبيل المثال، لن تكشف اختبارات الدم عن الالتهاب في الجسم فحسب، بل تكشف أيضًا عن علامات دم مناعية ذاتية محددة تشخص الحالة. تميل آلام المفاصل المتعددة إلى تبرير هذه الاختبارات.

الفيبروميالجيا هي حالة ألم مزمنة وليست مجرد حالة مشتركة. يسبب الألم في جميع أنحاء الجسم وتصلب العضلات وكذلك التعب وضباب الدماغ والصداع. كما يؤدي أيضًا إلى زيادة الحساسية للمس وغالبًا ما يكون مستمرًا.

لا توجد اختبارات دم محددة أو علامات على الأشعة السينية أو الصور الأخرى لتشخيص الفيبروميالجيا بدقة. تميل الحالات الأخرى – مثل التهاب المفاصل – إلى استبعادها أولاً كجزء من عملية التشخيص. مجموعة من الأعراض التي قد توحي بالفيبروميالجيا هي الطريقة التي نبني بها صورة تجاه الحالة. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر عدة مواعيد مع الطبيب العام لتقييم الوضع بشكل كامل.

س: بعد نقل الدم في عام 1995، أُصبت بمتلازمة غيلان باريه وفقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي. أعلم أن المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي سي عن طريق عمليات نقل الدم يتم تعويضهم من قبل الحكومة بعد عمليات نقل الدم الضارة التي تقوم بها هيئة الخدمات الصحية الوطنية في السبعينيات والثمانينيات، ولكن أين أقف أمام التأثيرات التي غيرت حياتي؟

ج: يمكن لأي شخص يعتقد أنه مصاب بهذه الفيروسات أن يتقدم بطلب إلى برنامج دعم الدم المصاب في إنجلترا عبر الإنترنت، أو البديل المناسب في اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.

متلازمة غيلان باريه هي حالة عصبية نادرة. إنها ليست عدوى، ولكنها تحدث غالبًا بعد الإصابة بها. يحارب جهاز المناعة لدينا الالتهابات، ولكن مع غيلان باريه يقوم بدلاً من ذلك بمهاجمة أعصاب الجسم بشكل خاطئ، مما يؤدي إلى إتلافها والتسبب في ضعف العضلات والخدر والألم ومشاكل في التوازن.

اكتب إلى الدكتور إيلي

هل لديك سؤال للدكتور إيلي كانون؟ البريد الإلكتروني [email protected]. لا تستطيع الدكتورة كانون الدخول في مراسلات شخصية ويجب أن تؤخذ ردودها في سياق عام.

إنه أمر خطير للغاية ويمكن أن يستغرق التعافي منه ما يصل إلى عام. يعاني بعض المرضى من مشاكل في المشي والضعف والتعب الشديد، وللأسف يموت واحد من كل 20 شخصًا نتيجة لذلك.

يعانون من مشاكل في المشي والضعف والتعب الشديد، وللأسف يموت واحد من كل 20 شخصًا نتيجة لذلك.

فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي هو أيضًا حالة نادرة تصيب الجهاز المناعي وتؤثر على حوالي واحد من كل 100000 شخص. يقوم الجسم بمهاجمة خلايا الدم الحمراء بشكل خاطئ، مما يؤدي إلى تكسيرها والتسبب في فقر الدم. يمكن أن يكون قاتلاً بسبب تدمير الخلايا الضرورية لنقل الأكسجين من الرئتين إلى الأعضاء والأنسجة حول الجسم. وقد يرتبط أيضًا بمشاكل المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة أو مرض الغدة الدرقية. يمكن أن تنجم هذه الحالة عن فيروسات، بما في ذلك التهاب الكبد وفيروس نقص المناعة البشرية، بالإضافة إلى المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب.

من الممكن التقدم بطلب للاطلاع على سجلات المستشفى الخاصة بك – من خلال الكتابة أو البريد الإلكتروني – والتي قد توضح ما إذا كان هناك رابط بين عملية نقل الدم وأي حالات مرضية. يحق لك الحصول على رد من المستشفى خلال شهر.

كل ما ستفعله قطرات الفيتامين هو نزفك حتى يجف

أثناء تواجدي في أحد مراكز التسوق الأسبوع الماضي، صادفت كشكًا يقدم قطرات فيتامين الرابع بسعر مخفض لموظفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية. حتى أن ملصقها كان يحمل العلامة التجارية لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، كما لو أن هذه العلاجات معتمدة طبيًا بطريقة أو بأخرى.

لا ينصح الأطباء بقطرات الفيتامينات.

لقد عُرض على الأشخاص الذين رأيتهم علاج أي شيء بدءًا من آثار الكحول وحتى التعب، لكن العلم الذي يقف وراءهم غير موجود، على أقل تقدير.

إلى جانب السعر المرتفع، فهذا يعني أن الناس يتخلصون من الكثير من المال مقابل فائدة محتملة صفر.

ولكي أكون صادقًا، لم يكن هذا هو الوضع الأكثر طبيًا. يتضمن التنقيط إدخال إبرة تحت الجلد، وحتى لو كانت صغيرة، هناك خطر الإصابة بالعدوى.

من فضلك لا تقع في فخ الضجيج حول قطرات الفيتامينات – خاصة إذا ادعى شخص ما أنه يحظى بدعم هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

أخبار سعيدة عن مضادات الاكتئاب

أسمع في معظم الأسابيع من المرضى والقراء الذين يشعرون بالقلق بشأن البدء في تناول مضادات الاكتئاب لأنهم قرأوا أن لديهم بعض أعراض الانسحاب السيئة.

صحيح أن بعض المرضى الذين يتوقفون عن تناول مضادات الاكتئاب يعانون من الدوخة والصداع والغثيان والأرق.

ومع ذلك، فقد أصررت دائمًا على أن هذه الحالات نادرة، وأن قصص الرعب عبر الإنترنت أدت في النهاية إلى إبعاد العديد من الأشخاص الذين يمكن حقًا مساعدتهم بالأدوية.

لذلك، فهي أخبار رائعة حيث وجدت دراسة ألمانية أن واحدًا فقط من بين كل 35 شخصًا يتناولون مضادات الاكتئاب يعاني من أعراض شديدة بما يكفي للتأثير على حياتهم اليومية.

يجب على أي شخص يفكر في التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب أن يتحدث إلى طبيبه العام، فهناك تعليمات صارمة حول كيفية تقليل الجرعة ببطء. ولكن نأمل أن تساعد هذه الدراسة المزيد من الأشخاص على الشعور بالثقة بشأن تناولها في المقام الأول.

هل عانيت من هذه الأعراض الانسحابية؟ يرجى الكتابة باستخدام البريد الإلكتروني الموجود على اليمين وإخباري بذلك.