هل تستخدمين تطبيقات صحية مجانية لتتبع نومك أو الدورة الشهرية؟ كن حذرا…

سواء كانوا يراقبون النوم أو يحسبون الخطوات أو يتتبعون الدورة الشهرية، توجد في الوقت الحاضر تطبيقات مجانية تعد بتحسين كل جانب من جوانب حياتك.

ولكن، كما يقول المثل، “لا يوجد شيء اسمه وجبة غداء مجانية”.

هذا وفقًا للخبراء، على أي حال، الذين يقولون إن المطورين قد يحولونك إلى المنتج.

يحذر خبراء الخصوصية من أن تطبيقات التتبع الصحي – خاصة تلك التي يتم تنزيلها مجانًا – قد تستخدم بياناتك الصحية الشخصية للإعلان أو لأغراض تجارية أخرى.

يمكن أن تتضمن هذه البيانات عدد المرات التي يمارس فيها الأشخاص الجنس، وما إذا كانت المرأة حاملًا، وعدد مرات استمرار الدورة الشهرية عادةً.

على الرغم من أن تطبيق تعقب اللياقة البدنية الخاص بك قد لا يبيع عدد خطواتك أو روتين التمرين بشكل مباشر، إلا أنه يمكنه استخدام البيانات للعمل على روتينك اليومي

طالما أنك تقبل الشروط والأحكام الخاصة بها، يمكن لشركات التطبيقات جمع البيانات عن موقعك وعاداتك وأنشطتك وغيرها من المعلومات الحساسة وبيعها لأطراف ثالثة، كما تحذر أخصائية الخصوصية بيث باركر باتون.

وهي الشريك المساعد الحالي في شركة Etic Lab الاستشارية للأبحاث والتصميم والمديرة السابقة في شركة الخصوصية عبر الإنترنت Kuva، التي توفر منصات عمل آمنة وشفافة عبر الإنترنت وتعد بعدم جمع البيانات الشخصية وتخزينها.

تقول السيدة باركر باتون: “المعلومات الشخصية، مثل عدد الخطوات التي تتخذها أو مدة نومك، يمكن بالفعل استخدامها لأغراض إعلانية”.

لا يجوز للشركات بيع البيانات الصحية مباشرة مثل عدد الخطوات أو مسارات التمارين، على النحو المتفق عليه في شروط وأحكام بعض الشركات.

ولكن يمكن استخدام مثل هذه البيانات لاستنتاج الكثير عن موقعك وعاداتك وحتى هواياتك.

يمكن بعد ذلك بيع هذه المعلومات القيمة لاستهدافك بإعلانات المنتجات والخدمات بناءً على تلك البيانات، كما تدعي السيدة باركر باتون.

وقالت لـ MailOnline: “يتم بيع هذه المعلومات لأطراف ثالثة للإعلانات المستهدفة”.

ويضيف أندرو والي، كبير المديرين الفنيين في شركة Promon لأمن التكنولوجيا، أنه حتى لو كانت البيانات مجهولة المصدر، مثلما تتعهد العديد من الشركات بالقيام به، فلا يزال بإمكان الشركات استنتاج المكان الذي تقضي فيه وقتك وإنشاء محافظ إعلانية حول تلك المعلومات.

وقال: “إذا نظرت إلى مسارات الجري لشخص ما على سبيل المثال، فمن الممكن أن تكون محلية جدًا بالنسبة للمكان الذي يعيشون فيه أو حيث يعملون، لذلك ربما يمكنك تحديد ذلك”.

“قد تجد سجلات السباحة التي يمكن الرجوع إليها لعضوية صالة الألعاب الرياضية.

“لذا، على الرغم من أن هذه السجلات مجهولة المصدر، إذا كنت تعرف ما يكفي عن فرد ما، فقد تتمكن من التعرف على سجلات ذلك الفرد.”

في حين أن جمع هذه البيانات أمر مثير للقلق، إلا أن الخبراء يشعرون بالقلق بشكل خاص بشأن ظهور أجهزة تتبع الدورة الشهرية.

نظر الباحثون في Chupadados، وهو دليل للأمن السيبراني مقره البرازيل، في الشروط والأحكام لأكثر من 200 تطبيق لتتبع الدورة الشهرية في عام 2018.

ووجدوا أن العديد من التطبيقات تجني الأموال من خلال مشاركة المعلومات الشخصية للمستخدمين مع الشركات لاستهداف المستخدمين بإعلانات محددة.

وفي عام 2022، وجد تحليل لأكثر 25 تطبيقًا شيوعًا لتتبع الدورة الشهرية في المملكة المتحدة من قبل منظمة مراجعة تطبيقات الرعاية والصحة، وهي شركة تقوم بتقييم سلامة التطبيقات الصحية لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، ما يصل إلى أربعة من أصل خمسة تطبيقات. مشاركة البيانات الشخصية للمستخدمين مع أطراف ثالثة.

وفي الآونة الأخيرة، في سبتمبر الماضي، أطلق مكتب مفوض المعلومات مراجعة لتطبيقات تتبع الدورة الشهرية والخصوبة، بعد أن أبلغ عدد متزايد من النساء عن مخاوف بشأن أمن البيانات.

وجاء ذلك في أعقاب استطلاع للرأي، بتكليف من الهيئة التنظيمية، كشف أن النساء كن أكثر قلقًا بشأن كيفية استخدام بياناتهن (59 في المائة) ومدى أمان هذه البيانات (57 في المائة) من تكلفة التطبيق أو سهولة استخدامه.

ووجد الاستطلاع أيضًا أن أكثر من نصف النساء اللاتي استخدمن التطبيقات شهدن زيادة في الخصوبة أو الإعلانات المتعلقة بالطفل بعد الاشتراك.

كانت هناك أيضًا مخاوف في الولايات المتحدة بشأن البيانات المسجلة بواسطة تطبيقات تتبع الدورة الشهرية المستخدمة لكشف النساء اللاتي يقمن بالإجهاض في أعقاب إلغاء قضية رو ضد وايد.

تعد البيانات التي تتم مشاركتها من تطبيقات تتبع الدورة الشهرية واحدة من أكثر البيانات إثارة للقلق، وفقًا للخبراء، نظرًا للمعلومات الحساسة التي يمكن للشركات جمعها

تعد البيانات التي تتم مشاركتها من تطبيقات تتبع الدورة الشهرية واحدة من أكثر البيانات إثارة للقلق، وفقًا للخبراء، نظرًا للمعلومات الحساسة التي يمكن للشركات جمعها

وحث بعض الخبراء النساء على حذف التطبيقات من هواتفهن أو استخدام الإصدارات المشفرة بسبب مخاوف من إمكانية وصول السلطات إلى البيانات في الولايات التي تجرم الآن عمليات الإجهاض.

وحذرت السيدة باركر-باتون مستخدمي تطبيقات الدورة الشهرية في كل مكان، وخاصة الإصدارات المجانية، من أنهم يمكن أن يتنازلوا عن بيانات شخصية وقيمة للغاية.

وتقول: “تذكري أن معظم تطبيقات الدورة الشهرية، إن لم يكن كلها، تحتوي على نسخة مجانية”.

“وحتى لو فرضوا رسومًا، فإن الطريقة الوحيدة التي يمكن للشركات من خلالها توفير ذلك على نطاق واسع… هي أن نموذج أعمالهم يعتمد بشكل أساسي على بيع بياناتك”.

“إذا كنت لا تدفع مقابل الخصوصية، فأنت تدفع بها.”

البيانات التي يمكن أن يقدمها المستخدمون تتضمن عدد مرات ممارسة الجنس، وما إذا كانوا حاملاً، ومدة استمرار الدورة الشهرية عادةً.

وتقول باركر باتون إن هذا بالإضافة إلى بيانات أخرى، مثل موقعك، يمكن استخدامها “لتخصيص الإعلانات بشكل أكثر فعالية”.

وحذرت من أن هذا مثال على “اقتصاد المراقبة” حيث تصبح البيانات، بما في ذلك البيانات المتعلقة بصحة الناس، سلعة يمكن شراؤها وبيعها.

وتقول: “من المهم بالنسبة للمستخدمين، وخاصة النساء، أن يفهموا أنه باستخدام مثل هذه التطبيقات، قد يشاركون عن غير قصد معلومات صحية حساسة يمكن استخدامها لأغراض تجارية”.

“قبل استخدام مثل هذه الخدمات، يُنصح بإزالة البيانات الشخصية من التطبيقات وفهم الآثار المترتبة على الخصوصية.”

يحذر السيد والي من أن هناك اهتمامًا متزايدًا بالذكاء الاصطناعي، حيث يتم دفع

يحذر السيد والي من أن هناك اهتمامًا متزايدًا بالذكاء الاصطناعي، حيث يتم دفع “عدة ملايين من الدولارات مقابل مجموعات البيانات” المستخدمة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

ولكن الآن لا يقتصر الأمر على مستخدمي الإعلانات الذين يجب أن يكونوا حذرين منها.

يحذر والي من أن الشركات لديها أيضًا اهتمام متزايد بالذكاء الاصطناعي مع مجموعات البيانات المستخدمة لتدريب مثل هذه البرامج الحاسوبية التي تبلغ قيمتها الملايين.

من الناحية النظرية، يمكن أن تأتي مثل هذه البيانات من التطبيقات الصحية.

“هناك اهتمام كبير بالذكاء الاصطناعي ونماذج التدريب وستكون هذه البيانات مفيدة جدًا لذلك.” ويقول: “يمكن استخدامه على نطاق واسع دون الكشف عن بيانات الفرد”.

يقول والي إنه على الرغم من أن هذه الممارسة لا تزال ناشئة، إلا أنها إذا ترسخت، فإنها يمكن أن تؤثر على الجميع.

على سبيل المثال، أوضح أنه إذا كانت تطبيقات اللياقة البدنية تبيع هذه البيانات لأغراض التأمين، فسيتم تدريب الذكاء الاصطناعي على البيانات الواردة من الأشخاص النشطين بدنيًا للغاية.

ويضيف أن هذا قد يعني أنهم ينتهي بهم الأمر إلى التمييز عن غير قصد ضد الأشخاص الأقل نشاطًا لأن بياناتهم ليست تمثيلية.

لكن حماية نفسك من خلال قراءة شروط وأحكام التطبيق أولاً قد يكون أمرًا صعبًا.

يقول السيد والي إن الصياغة التي تستخدمها العديد من الشركات “غامضة بشكل متعمد”، لأنها تريد ترك الباب مفتوحا لتحقيق الدخل من بيانات المستخدمين في مرحلة ما.

تقول السيدة باركر باتون: “إذا كانت الخصوصية مصدر قلق كبير، فيجب على الأفراد التفكير بشكل نقدي في ضرورة كل تطبيق والأذونات التي يطلبها”.