هل مشكلة البروستاتا هي المسؤولة عن مشاكلي الجنسية بعد أن بدأت المواعدة عبر الإنترنت بعمر 76 عامًا بعد الطلاق؟ اسأل الدكتور إيلي كانون

س: عمري 76 عامًا، أتمتع بصحة جيدة، وبدأت للتو المواعدة عبر الإنترنت بعد طلاقي. ومع ذلك، أثناء ممارسة الجنس أجد صعوبة في الحفاظ على الانتصاب. وأيضًا عندما أصل إلى الذروة، أشعر بشعور ممتع ولكنني لا أنتج شيئًا. هل يجب أن أقلق بشأن البروستاتا؟

يجيب الدكتور إيلي: غالبًا ما يعاني الرجال من مشاكل جنسية في وقت لاحق من حياتهم بسبب تضخم البروستاتا أو علاجه. البروستاتا هي غدة صغيرة تقع في قاعدة المثانة وتحيط بالأنبوب الذي ينقل البول إلى الخارج. غالبًا ما يوصف بأنه بحجم حبة الجوز، ولكن مع تقدم الرجال في السن، يمكن أن يصبح أكبر من هذا بكثير.

لقد ثبت أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والإقلاع عن التدخين والتقليل من تناول الكحوليات تساعد في مكافحة ضعف الانتصاب

وبطبيعة الحال، يمكن للرجال أيضا أن يصابوا بسرطان البروستاتا. تضخم البروستاتا يجعل التبول أكثر صعوبة، وذلك بسبب قرب البروستاتا من المثانة، ويؤدي إلى مشاكل جنسية.

هذه المشاكل عادة ما تكون ضعف الانتصاب وصعوبة القذف. هناك علاجات يمكنها مكافحة تضخم البروستاتا، ولكن من المهم معرفة أن هذه العلاجات أيضًا يمكن أن تؤدي إلى مشاكل جنسية.

أحد الأدوية الشائعة الاستخدام لعلاج مشاكل البروستاتا يسمى فيناسترايد، وهو قرص يومي يمكن أن يسهل عملية التبول.

ومع ذلك، فإن أكثر من واحد من كل 100 رجل يتناوله سيواجه مشاكل في الانتصاب أو مشاكل في القذف.

غالبًا ما يُعرض على الرجال الذين لا يستجيبون للأدوية إجراء استئصال البروستاتا عبر الإحليل – المعروف باسم TURP – والذي يتضمن قطع أجزاء من البروستاتا.

من المعتقد أن ما يصل إلى ثلاثة أرباع الرجال الذين يتلقون عملية TURP سيواجهون صعوبة في القذف بسبب تلف الأعصاب والعضلات في منطقة البروستاتا.

وبالمثل، فإن جراحة إزالة البروستاتا غالبا ما تؤدي إلى هزات الجماع الجافة – حيث لا يخرج أي شيء – لأن الغدة تشارك في إنتاج السائل المنوي.

هناك أشياء يمكنك القيام بها بنفسك لتقليل شدة الأعراض.

لقد ثبت أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والإقلاع عن التدخين والتقليل من تناول الكحوليات تساعد في مكافحة ضعف الانتصاب.

إذا استمرت المشكلة – أو ازدادت سوءًا – فيجب عليك التحدث مع طبيبك العام حول العلاج.

س: أنا امرأة في أواخر السبعينيات من عمري. في عام 2018، تم وصف حمض ألندرونيك لي بعد أن تعرضت للسقوط وكسر معصمي. لقد سمعت أنه يجب عليك أخذ استراحة من هذا الدواء بعد خمس سنوات ولكن طبيبي العام يقول أنني يجب أن أستمر في تناوله. لقد طلبت أيضًا فحصًا آخر لكثافة العظام لكنها قالت إنني لا أحتاج إلى إجراء. هل هذا صحيح؟

يجيب الدكتور إيلي: حمض ألندرونيك هو الدواء الأكثر استخدامًا لعلاج هشاشة العظام، وعادةً ما يكون تناوله آمنًا على المدى الطويل.

يتم تناوله على شكل قرص أو مشروب أسبوعي ويقلل من خطر حدوث المزيد من فترات الراحة. يتم تكسير عظامنا وإعادة بنائها باستمرار بواسطة خلايا مكيفة خصيصًا داخلها. تحدث هشاشة العظام عندما يحدث الكثير من انهيار العظام مما يؤدي إلى إضعافها. حمض ألندرونيك يبطئ هذه العملية. عادةً بعد خمس سنوات من العلاج، ستتم مراجعة أدويتك لتقرر ما إذا كنت لا تزال بحاجة إليها. يتضمن هذا غالبًا فحص كثافة العظام، المعروف أيضًا باسم فحص ديكسا. قد يستمر المريض في تناول الدواء لمدة خمس سنوات أخرى أو يأخذ “إجازة علاجية” ثم يتوقف عنها لبضع سنوات.

حمض ألندرونيك له بعض الآثار الجانبية الشائعة بما في ذلك الإمساك والدوار والصداع

حمض ألندرونيك له بعض الآثار الجانبية الشائعة بما في ذلك الإمساك والدوار والصداع

حمض ألندرونيك له بعض الآثار الجانبية الشائعة بما في ذلك الإمساك والدوار والصداع.

إذا كان العلاج يسبب الكثير من المشاكل، أو يفشل في السيطرة على هشاشة العظام، فقد يُعرض على المرضى دواء جديد. ومع ذلك، فمن الصعب اتخاذ هذا القرار دون إجراء فحص ديكسا آخر.

تقدم الجمعية الملكية لهشاشة العظام دعمًا ممتازًا – يمكنك التحدث مع إحدى الممرضات المتخصصين لديها على الرقم 0808 800 0035. بعد ذلك، سيكون من المفيد طلب إجراء محادثة مع الطبيب العام لتحديد سبب استمرار تناول الدواء.

سؤال: لقد نصحني طبيبي العام بتناول الستاتينات، ولكن بعد عشرة أيام من بدء تناول الحبوب، شعرت بوخز وإبر خطيرة في قدمي ويدي. توقفت فورًا عن تناول الدواء، لكن بعد شهرين، تحولت الدبابيس والإبر إلى إحساس طعن مؤلم في جميع أنحاء جسدي. قدمي تشعر وكأنها تحترق.

على الرغم من ذلك، يرفض طبيبي العام مقابلتي لتحديد موعد لأنه يقول إن الأمر يخص الصيدلي. ماذا علي أن أفعل؟

يجيب الدكتور إيلي: هذا ليس معيار الرعاية الذي يجب أن يتلقاه شخص ما من طبيب عام في NHS. يجب أن يتم تحديد موعد لأي شخص يعاني من أعراض جديدة أو آثار جانبية محتملة للأدوية.

قد يكون من المفيد النظر في التسجيل في عيادة جديدة، حتى تتمكن من الوصول بسهولة إلى الطبيب. تعتبر الدبابيس والإبر من الآثار الجانبية غير الشائعة للستاتينات. حقيقة أن الإحساس استمر بعد التوقف عن تناول الحبوب قد يشير إلى أنه لا علاقة له بالموضوع. يمكن أن يكون الشعور بالصدمات الكهربائية أو الحرقة، خاصة في القدمين، حالة تسمى الاعتلال العصبي المحيطي حيث لا تعمل الأعصاب بشكل صحيح. غالبًا ما ينجم الاعتلال العصبي المحيطي عن نقص فيتامين ب12، ويمكن عكسه. ولهذا السبب من المهم أن ترى الطبيب.

إذا كان الأمر يتعلق بالستاتينات، فيمكن للطبيب العام أن يوصي بطرق أخرى لعلاج الكوليسترول مثل تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة، أو الأدوية الأخرى.

نقص الأدوية يعرض المرضى للخطر

أصبح نقص الأدوية أسوأ من أي وقت مضى، ويؤثر الآن على صحة الناس، وفقًا لتقرير جديد.

ووجد مركز أبحاث Nuffield Trust أن مشاكل العرض تضاعفت منذ عام 2020. يتعامل الأطباء العامون والصيادلة مع هذا يوميًا.

لا أتذكر أن النقص مثل هذا يمثل مشكلة

قبل عشر سنوات.

غالبًا ما تكون أدوية الصرع غير متوفرة. وبدون هذه النوبات، تكون النوبات أكثر احتمالا ويمكن أن تكون كارثية. وأنا أعرف الآباء الذين يتوجهون إلى العديد من الصيدليات للعثور على أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لأطفالهم.

إذا كان لديك صيدلي ممارس في عيادة الطبيب العام، فحاول أن تسأله عما إذا كان هناك نقص في الأدوية الموصوفة لك، وما إذا كان من الممكن الحصول على بدائل.

يميل الأطباء إلى عدم معرفة ما هو متاح وما هو غير متاح.

هل تكافح من أجل الحصول على الأدوية الحيوية؟ اكتب واسمحوا لي أن أعرف.

يتم إبعاد الذين يعانون من آلام الظهر

تشير أحدث الأرقام إلى أن 2.8 مليون بريطاني “غير نشطين اقتصاديًا” بسبب اعتلال الصحة.

وهذا ضعف العدد الذي كان عليه قبل عشر سنوات – ويتضمن زيادة بنحو ثلاثة أرباع مليون منذ ظهور الوباء. ربما يرجع ذلك إلى أن الحصول على علاج حتى للمشاكل الخطيرة أصبح أمرًا صعبًا للغاية الآن.

تتصدر الأمراض العقلية وأمراض الجهاز التنفسي قائمة أسباب الإصابة بالمرض على المدى الطويل. والمشكلة الأخرى الأكثر شيوعًا هي “مشاكل العضلات والعظام”، وغالبًا ما تكون مشكلة في الظهر. ولكن يمكن حل آلام الظهر بسرعة من خلال النصائح وممارسة الرياضة وتقييم العلاج الطبيعي.

ما يحبطني هو أنه حتى لو قمت بإحالة مرضاي للحصول على العلاج الأخير، فهو غير متاح – حيث يتم خداعهم بمواعيد الهاتف والمنشورات. هل كافحت للحصول على المساعدة في علاج آلام ظهرك؟ اكتب واسمحوا لي أن أعرف.

هل لديك سؤال للدكتور إيلي كانون؟ البريد الإلكتروني [email protected]

لا تستطيع الدكتورة كانون الدخول في مراسلات شخصية ويجب أن تؤخذ ردودها في سياق عام.